تجربتي مع الدعاء عند الملتزم بالتفصيل

Sara Ghaziآخر تحديث :

سوف أتناول معكم اليوم تجربتي مع الدعاء عند الملتزم، وذلك بعد أن نصحني الكثيرين بالذهاب إلى الملتزم والدعاء والتضرع لله عز وجل بما أتمنى وأرجو.

وهنا في تلك المقالة سوف نتحدث عن مكان الملتزم، تجربتي مع الدعاء عند الملتزم و هل الدعاء عند الملتزم مستجاب.

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم
تجربتي مع الدعاء عند الملتزم

مكان الملتزم

قبل أن نتناول باستفاضة تجربتي مع الدعاء عند الملتزم، علينا أولاَ معرفة مكان الملتزم، ولمن لا يعرف مكان الملتزم، فهو عبارة عن مكان في الكعبة، ويقع بين الحجر الأسود وباب الكعبة. فقد قال ابن عباس رضي الله عنه:” الملتزم ما بين الركن والباب”.

وترجع تسمية هذا المكان بالمتزم حيث أنه يجب على الشخص أن يلتزم بوضع يديه ووجهه وصدره وذراعيه في تلك المنطقة المحددة، وبعد ذلك يبدأ في الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى. ولا يشترط عند الدعاء أن يتم الدعاء بصيغة معينة أو يكون دعاء محدد، ولكن يفرغ العبد المؤمن بمكنونات قلبه لربه دون أي اعتبارات أملاَ في الاستجابة.

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم

أما عن تجربتي مع الدعاء عند الملتزم، فقد كانت رائعة، فقد استجاب الله سبحانه وتعالى لأمنية كانت طالما سعيت لها ودعيت لتحقيقها طوال حياتي.

وجاء ذلك بعد نصح بعض الأشخاص لي بالذهاب إلى إلى الملتزم والدعاء هناك لما له من مكانة عظيمة وشهرة كبيرة.

في البداية كنت لا أصدق هذا، حيث أن الدعاء يقال في أي زمان وأي مكان فهو لله أولاَ وأخيراَ، ولكن مع الإلحاح فقمت بتجربتي أثناء الذهاب للقيام بعمرة.

وعندها توجهت للمكان المحدد وهو الملتزم، وشعرت وقتها بشعور غريب وقوي يجتاح نفسي وقلبي وكأنني كنت على ميعاد مع هذا المكان.

وبدأت أدعو الله سبحانه وتعالى بكل ما في داخل قلبي وأبكي لدرجة أني لم ألاحظ كم من الوقت قد مر علي وأنا بها الوضع؟…

وبعد مرور أشهر قليلة فوجئت بتحقيق أمنيتي وسجدت لله شكراَ على تحقيقها بعد ان كنت فقدت الأمل بها.

شاهد أيضاً :

علامات استجابة الدعاء

هل الدعاء عند الملتزم مستجاب

للكعبة المشرفة مكانة عظيمة في قلوب المسلمين كافة، وقد جعل الله لها فضل عظيم كقبلة للمسلمين في الأرض.

والملتزم من المواضع المهمة التي يقال أنها مكان استجابة الدعاء وقضاء الحاجات.

فالملتزم هو المكان الواقع بين الحجر الأسود وباب الكعبة، وطوله اربعة أذرع( أي متران تقريباَ).

ويقال في تسميته بالملتزم أنه يلتزم الشخص به بلصق خده وكفيه وذراعيه وصدره إليه.

فعن عبد الرحمن بن صفوان قال: لما فتح رسول الله – صلى الله عليه وسلم- مكة قلت: لألبسن ثيابي، وكانت داري على الطريق فلأنظرن كيف يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقت، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد خرج من الكعبة هو واصحابه وقد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم وقد وضعوا خدودهم على البيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم وسطهم”.

ويقول العلماء وذوي الرأي والخبرة أن هذا الموضع الطاهر يسمي موضع استجابة الدعاء لمن يتوجه إلى الله عز وجل بقلب خاشع ونية صادقة.

فقد قال ابن عباس: أنه كان يلتزم ما بين الركن والباب، وكان يقول: ما بين الركن والباب يدعى الملتزم، لا يلزم ما بينهما أحد يسأل الله عز وجل شيئاَ إلا أعطاه إياه.

ولكن كل الاحاديث التي وردت عن استجابة الدعاء عند الملتزم ضعفها أهل العلم وهذا من باب العلم.

ولعل أحب الدعاء عند المتلزم ما كان يقوله ابن عباس: ” اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك حملتني على ما سخرت لي من خلقك، وسيرتني في بلادك حتى بلغتني بنعمتك إلى بيتك، وأعنتني على أداء نسكي، فإن كنت رضيت عني فازدد عني رضا وإلا فمن الآن فارض عني قبل أن تنأى عن بيتك داري، فهذا أوان انصرافي إن أذنت لي غير مستبدل بك ولا ببيتك ولا راغب عنك ولا عن بيتك، اللهم فاصحبني العافية في بدني والصحة في جسمي والعصمة في ديني وأحسن منقلبي وارزقني طاعتك ما أبقيتني واجمع لي بين خيري الدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير”.

شاهد بالفيديو الدعاء عند الملتزم

وبهذا نكون قد قدمنا لكم تلك المقالة التي توضح تجربتي مع الدعاء عند الملتزم بالتفصيل، على أمل أن تنال المقالة اعجابكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :برجاء كتابة الحلم كاملا مع الحالة الاجتماعية