كم عدد سنن الرواتب ؟

Sara Ghaziآخر تحديث :

كم عدد سنن الرواتب، سؤال نجيب عليه في تلك المقالة، ولكن بعد معرفة معنى السنن الرواتب مع ذكر فضلها، من المعروف أن الصلوات المفروضة أو الفروض عبارة عن خمس صلوات، ثم يأتي السنن والنوافل.

وهنا في تلك المقالة سوف نوضح لكم كم عدد سنن الرواتب، وكيفية أدائها و فوائدها فتابعوا معنا تلك السطور القليلة التالية.

كم عدد سنن الرواتب

كم عدد سنن الرواتب

قبل أن نسأل كم عدد سنن الرواتب، علينا أولاَ أن نعرف ما هي السنن الرواتب أو ما المقصود بالسنن الرواتب، فكلمة ” الرواتب” في اللغة جمع راتبة، وتأتي من رتب الشيء أو بمعنى استمر وداوم عليه.

أما معنى ” الرواتب” شرعاَ، فتعني السنن التي تتوقف على غيرها من الصلوات أو تتوقف على وقت محدد مثل الضحى والتراويح وصلاة العيدين، حيث أن تلك الصلوات مسنونة قبل صلاة الفروض المعروفة وبعدها، حيث أنها بدون الفروض لا تؤدى تلك السنن.

أما عن كم عدد سنن الرواتب، فقد تعددت أقاويل العلماء في تحديد عدد السنن الرواتب، فمنهم الحنفية: افادوا أن عدد ركعات سنن الرواتب هي اثنتا عشرة ركعة، وهي كالتالي: ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتين بعد الظهر، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء. وأفادوا أنه يستحب أن تزيد بأربع ركعات قبل صلاة العصر، وأربع ركعات قبل صلاة العشاء وأربعة بعدها، وست ركعات بعد صلاة المغرب.

أما الشافعية والحنابلة فقد رأوا أن عدد ركعات السنن الرواتب عشر ركعات، وهي كالتالي: ركعتان قبل صلاة الفجر، ركعتان قبل صلاة الظهر وركعتان بعدها، ركعتان بعد صلاة المغرب، ركعتان بعد صلاة العشاء.

اتفقت آراء العلماء على اعتبار صلاة القيام في رمضان من السنن الرواتب، حيث أنها تؤدى بعد صلاة العشاء وهي الفريضة وبعد صلاة سنتها.

شاهد أيضاً : 

كم عدد ركعات قيام الليل

شاهد بالفيديو كم عدد السنن الرواتب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :برجاء كتابة الحلم كاملا مع الحالة الاجتماعية