طريقة صلاة الوتر والدعاء فيها بالتفصيل

Sara Ghaziآخر تحديث :

طريقة صلاة الوتر والدعاء فيها، صلاة الوتر من السنن المؤكدة عن رسولنا الكريم- صلى الله عليه وسلم- حيث أن بعض الفقهاء والعلماء قالوا بوجوبها؛ حيث ان النبي –صلى الله عليه وسلم- كان مداوم عليها حتى في السفر.

ولذلك فالبعض يتسائل عن طريقة صلاة الوتر والدعاء فيها و دعاء صلاة الوتر لنفسي وهذا ما سنتعرف عليه في تلك المقالة بالتفصيل.

طريقة صلاة الوتر والدعاء فيها
طريقة صلاة الوتر والدعاء فيها

كما علمنا أن صلاة الوتر من السنن المؤكدة عن نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم على صلاة الوتر حتى في وقت السفر، بل كان يحث المسلمين عليها، فقال قال عليه أفضل الصلاة والسلام:” إن الله وتر يجب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن”.

وتكون صلاة الوتر هي صلاة آخر الليل، وتكون في الوقت بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر، وعدد ركعات صلاة الوتر غير محدد، فأقلها ركعة واحدة، وأفضلها إحدى عشر ركعة.

فقد ورد إلينا أن ” رسول الله صلى الله عليه وسلم- كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة، يوتر منها بواحدة”. فقيل أن الرسول – عليه الصلاة والسلام- أوتر بثلاث ركعات وبخمس وبسبع وبتسع وكان يوتر بأحد عشر ركعة في غالب لياليه.

طريقة صلاة الوتر والدعاء فيها

  • في حين أنه يرغب في أن يوتر بركعة واحدة، فليصلي ركعة واحدة فقط ثم يجلس في آخرها ويسلم.
  • أما إن أراد أن يزيد عن الركعة الواحدة، فليصلي ركعتين فركعتين، ثم يسلم في نهاية الركعتين ويختم الصلاة بركعة واحدة.
  • فقد قال رسولنا الكريم –صلى الله عليه وسلم-:” صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة، فقيل لإبن عمر: ما مثنى مثنى؟ قال : أن تسلم في كل ركعتين”.
  • وإن أراد أن يوتر بثلاث ركعات، فأمامه خيارين: إما أن يصلي الثلاث ركعات بجلوس واحد وتسليم، أو أن يصلي ركعتين أولاَ ويسلم في نهايتهما ثو يصلي الركعة الأخيرة ويسلم فيها.
  • أما إن أراد أن يصلي الوتر بإحدى عشرة ركعة، فيصلي ركعتين ركعتين ويسلم في نهاية كل ركعتين حتى يصل للعاشرة، ثم يصلي بعد ذلك ركعة واحدة لختام صلاته.
  • اما من أراد ان يوتر بخمس أو بسبع فيصلي خمس ركعات متصلة، او سبع ركعات متصلة ولا يتشهد إلا تشهداً واحداً في آخره الصلاة ويسلم.

وقد جاء في الحديث إلينا:” كان رسول الله يقرأ في الوتر ب سبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد”، وهذا معناه أنه في الركعة الأولى تتم قراءة سورة الأعلى بعد الفاتحة، وفي الركعة الثانية تتم قراءة الكافرون، أما الثالثة ففتم قراءة الإخلاص.

أما عن الدعاء الذي يقال في صلاة الوتر فهو:

” اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن تولينا، وبارك لنا فيم أعطيت، وقنا ياربنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت. اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك، وبك منك، لا نحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك. اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحمد نرجو رحمتك ونخشي عذابك إن عذابك بالكافرين ملحق، اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير ولا نكفرك ونؤمن بك ونخضع لك ونخلع من يكفرك”.

شاهد أيضاً :

كم عدد ركعات قيام الليل

دعاء صلاة الوتر لنفسي

أما عن دعاء صلاة الوتر لنفسي فهو:

“رب إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجي إلا إليك، ربي اختر لي ولا تخيرني وارضني بما قسمت لي فأنت خير مدبر، يارب لا تجعلني في حيرة من أمري اللهم اكتب لي الخير حيث كان ثم ارضني به، رب ارزقني من حيث لا أحتسب رزقاَ حلالا طيباَ مباركاَ فيه. رب اجعلني ممن نظرت اليه فرحمته وسمعت دعائه فأجبته، اللهم ارزقني نعمة يعجز عنها شكري ولا تبتليني بلاء يعجز عنه صبري، اللهم إني أعوذ بك من فواجع الأقدار، ومن فقد الأهل ومن حزن القلب، وحرقة الشعور، اللهم إني استودعتك نفسي وأهلي ومن أحب، ربي اكتب لي أيام جميلة وأسعدني بتفاصيلها، واغمرني بخيرك الذي لا يفني، اللهم ارزقني حظ الدنيا ونعيم الآخرة ويسر لي أمري يارب .

شاهد بالفيديو طريقة صلاة الوتر والدعاء فيها

وبهذا نكون قد وضحنا لكم طريقة صلاة الوتر والدعاء فيها بالتفصيل، على أمل أن تنال المقالة اعجابكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :برجاء كتابة الحلم كاملا مع الحالة الاجتماعية