كم عدد ركعات صلاة التراويح في شهر رمضان ؟

Sara Ghaziآخر تحديث :

كم عدد ركعات صلاة التراويح … سؤال يتردد كثيراَ خاصةَ كلما اقترب شهر رمضان الكريم، حيث يكثر عنه البحث في المواقع المختلفة، سواء عن عدد ركعات صلاة التراويح أو عن كيفية صلاتها.

وهنا في تلك المقالة سوف نجيب لكم عن سؤال كم عدد ركعات صلاة التراويح بالتفصيل فتابعوا معنا تلك السطور القليلة التالية.

كم عدد ركعات صلاة التراويح

كم عدد ركعات صلاة التراويح

أجمع العلماء أن صلاة التراويح في شهر رمضان هي سنة مؤكدة عن رسولنا الكريم محمد ” صلى الله عليه وسلم”، وسميت التراويح بما يأتي بمعناها من الراحة أو استراحة القوم بين التسليمتين.

أما عن عدد ركعات صلاة التراويح، فقد ثبت عن النبي “صلى الله عليه وسلم” الدلالة على التوسعة في صلاة الليل وعدم تحديد عدد معين للركعات، فقد قال ابن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال : “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشى أحدكم الصبح صلى ركعةَ واحدةَ توتر له ما قد صلى”. بمعني أن صلاة الليل تكون كل ركعتين بتسليمة واحدة ثم يوتر بركعة واحدة.

وقالت أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها-: ” كان رسول الله” صلى الله عليه وسلم” يصلي من الليل عشر ركعات، يسلم من كل اثنتين، ثم يوتر بواحدة”. وقالت – رضي الله عنها-” ماكان رسول الله” صلى الله عليه وسلم” يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاَ، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاَ، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاَ”.

نخلص من هذا أن الوارد إلينا عن رسول الله” صلى الله عليه وسلم” أنها إحدى عشرة ركعة، وإن كانت ثلاث عشرة فلا ضير، ولكن الأحق اتباع الأرفق بالناس وما يساعد على الخشوع والتدبر.

ولكن بالآراء المعتمدة على المذاهب الفقهية الأربعة، فإن عدد ركعات صلاة التراويح هي عشرون ركعة دون الوتر، وثلاثة وعشرون ركعة بالوتر. وهناك أقاويل تقول أن المسلمون في عهد عمر بن الخطاب كانوا يقومون ليل شهر رمضان بعشرين ركعة ورأي آخر- بثلاث وعشرين ركعة.

شاهد أيضاً :

كيف اصلي الوتر

شاهد بالفيديو كم عدد ركعات صلاة التراويح

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :برجاء كتابة الحلم كاملا مع الحالة الاجتماعية