كم عدد ركعات قيام الليل، وكيفية أداؤها وأوقاتها؟

Sara Ghaziآخر تحديث :

كم عدد ركعات قيام الليل، تعتبر صلاة قيام الليل من أجل وأحب العبادات التي يقوم بها المؤمنين أثناء الليل، ويكون بها الإخلاص بأسمى صور ودرجات من المؤمن لله سبحانه وتعالى.

وهنا في تلك المقالة سوف نذكر لكم كم عدد ركعات قيام الليل، وأوقاتها وكيفية أدائها فتابعوا معنا للنهاية.

كم عدد ركعات قيام الليل

كم عدد ركعات قيام الليل

من المعروف أن صلاة قيام الليل من أحب العبادات لقلب المؤمن، حيث يكون بها الخشوع والخضوع لله عز وجل أثناء هدوء وسكينة الليل فيبعث الطمأنينة والراحة والإيمان في قلبه ويعود هذا عليه بالخير سواء في الدنيا أو في الآخرة.

أما بالنسبة لعدد ركعات قيام الليل، فأفاد أهل العلم إلى أن اقل ركعات لصلاة قيام الليل هي ركعتين، أما عن الأكثر فلم يرد أي نصوص من السنة النبوية تفيد بأن الرسول ” صلى الله عليه وسلم” قد حدد عدد ركعات صلاة القيام.

ويقول اهل العلم أن ركعات قيام الليل في العموم إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء – وهي التي يدعو الناس العتمة – إلى الفجر إحدى عشرة ركعة، يسلِّم بين كل ركعتين، ويوتر بواحدة، فإذا سكت المؤذن من صلاة الفجر وتبين له الفجر وجاءه المؤذن قام فركع ركعتين خفيفتين، ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للإقامة.

ويقول جمهور العلماء أن صلاة التراويح تطلق على صلاة القيام في رمضان والتي تؤدى بعد صلاة العشاء، ويمكن أن تسمى تهجداَ، مع مراعاة عدم الإطالة والتخفيف.

أما عن كيفية أداء صلاة قيام الليل، فتكون بصلاة ركعاتها مثنى مثنى، ويكون التسليم بين كل ركعتين ثم يكون أداء ركعة الوتر في النهاية، مع الحرص على عدم الإطالة أو التسبب في المشقة للمصلين في حالة الصلاة في جماعة، أما في الصلاة منفردأ، فتكون الإطالة بقدر التحمل والقوة.

شاهد أيضاً :

كيف احافظ على صلاتي في وقتها

شاهد بالفيديو كم عدد ركعات قيام الليل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :برجاء كتابة الحلم كاملا مع الحالة الاجتماعية