كم عدد ركعات صلاة التهجد وكيفية أدائها ؟

Sara Ghaziآخر تحديث :

اختلفت آراء أهل العلم في تحديد” كم عدد ركعات صلاة التهجد”، حيث قال البعض أن أقلها ركعتان خفيفتان، وتعددت الأقوال في اكثرها.

هنا في تلك المقالة سوف نوضح لكم بالتفصيل كم عدد ركعات صلاة التهجد وكيفية أدائها وفضلها فتابعوا معنا تلك السطور القليلة التالية.

كم عدد ركعات صلاة التهجد

كم عدد ركعات صلاة التهجد

قبل أن نتحدث عن كم عدد ركعات صلاة التهجد، علينا اولاَ أن نتعرف على صلاة التهجد، وصلاة التهجد هي صلاة تتم في وقت الليل، ويكون وقتها من بعد وقت العشاء حتى قبل صلاة الفجر، وصلاة التهجد سنة مؤكدة ومحببة عن رسول الله” صلى الله عليه وسلم”، أومن النوافل المطلقة.

وسميت بصلاة التهجد لأنها صلاة نافلة تكون بعد فترة النوم لذلك يجتهد فيها المؤمن.

أما عن تساؤل كم عدد ركعات صلاة التهجد، فنجد أن هناك اتفاق بين آراء العلماء على أن أقل عدد لها هو ركعتان خفيفتان، حيث روى أبو هريرة –رضي الله عنه – عن النبي ” صلى الله عليه وسلم” قال” إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين”.

أما بالنسبة لأكثرها عدداَ، فهذا هو محل الخلاف، فقد قال البعض منهم أن أكثرها ثماني ركعات، وهذا ما أفاده المذهب الحنفي، وقال المالكية أن أكثرها إما عشر ركعات، أو اثنتا عشرة ركعة، مستندين على ما روي عن رسول الله” صلى الله عليه وسلم” أنه كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة ثم يوتر منها بواحدة”. وفي رواية أخرى أنه” صلى الله عليه وسلم” كان يصلي اثنتي عشرة ركعة ثم يوتر بواحدة.

أما عن رأي الشافعية: فلا حصر لعدد ركعات صلاة التهجد، من شاء أقل ومن شاء أكثر.

أما عن كيفية أداء صلاة التهجد، فتكون بنفس الكيفية التى تؤدى بها غيرها من الصلوات من التكبير، والفاتحة والركوع والسجود والتسليم وغيرها، وتكون مثنى مثنى ثم يوتر بواحدة.

أما عن فضلها: فهي من أفضل العبادات حيث أنها من صفات المؤمنين المتقين، وتكون سبب في دخول الجنة لأنها تقرباَ لله عز وجل و طلب المغفرة والأجر والثواب.

شاهد أيضاً :

كيف احافظ على صلاتي

شاهد بالفيديو عدد ركعات صلاة التهجد والفرق بين صلاة القيام والتراويح والتهجد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :برجاء كتابة الحلم كاملا مع الحالة الاجتماعية