كم عدد بنات الرسول ” صلى الله عليه وسلم “

Sara Ghaziآخر تحديث :

كم عدد بنات الرسول، سؤال يتردد كثيراَ ويكثر عنه البحث في مختلف المواقع التي تتحدث عن السيرة النبوية، من الجدير بالذكر أن الله –سبحانه وتعالى- أنعم على رسوله الكريم” صلى الله عليه وسلم” بالأبناء والبنات، منهم من مات صغيراَ، ومنهم من مات في حياة الرسول، ومنهم من مات بعده.

وهنا في تلك المقالة سوف نجيب عن سؤال كم عدد بنات الرسول” صلى الله عليه وسلم” مع ذكر بعض المعلومات عنهم فتابعوا معنا باهتمام.

كم عدد بنات الرسول

كم عدد بنات الرسول

كما ذكرنا في الأعلى أن الله – سبحانه وتعالى- قد رزق النبي محمد” صلى الله عليه وسلم” الذكور والإناث، فالذكور هم( القاسم- عبد الله- إبراهيم)، ولكن جميع أبناءه من الذكور قد توفوا صغاراَ، أما عن بنات الرسول ” صلى الله عليه وسلم” فعددهم أربعة من البنات، وهن كالتالي:

السيدة زينب رضي الله عنها

كانت السيدة زينب هي البنت الكبرى للرسول محمد ” صلى الله عليه وسلم” من السيدة خديجة بنت خويلد- رضي الله عنها.

ولدت السيدة زينب وعمر النبي (ص) ثلاثين عاماَ، وتزوجت السيدة زينب قبل بعثة النبي ابن خالتها ( أبي العاص بن الربيع).

وقد اسلمت السيدة زينب بعد البعثة بينما بقى زوجها على شركه وكفره حتى أنه كان في صفوف المشركين يوم بدر وتم أسره بها.

عندما تم أسر أبي العاص بن الربيع، افتدته السيدة زينب بقلادة أمها، وبعد مرور بضع سنوات أسلم ابي العاص وكان هذا قبل فتح مكة.

ثم رجع للمدينة وللسيدة زينب- رضي الله عنها، أنجبت السيدة زينب لأبي العاص ولداَ سمي علياَ، ولكنه توفي بعمر صغير، وأنجبت بنتاَ سميت أمامة، وتزوجت أمامة بعد ذلك على بن أبي طالب بعد وفاة فاطمة بنت النبي” صلى الله عليه وسلم”.

توفيت السيدة زينب –رضي الله عنها – في السنة الثامنة من الهجرة.

شاهد أيضاً :

كم عدد زوجات الرسول

السيدة رقية رضي الله عنها

ولدت السيدة رقية – رضي الله عنها – بعد السيدة زينب بثلاث سنوات تقريباَ، حيث كان عمر النبي آنذاك ثلاثة وثلاثين عاماَ.

وأسلمت السيدة رقية مع أمها وأخواتها منذ البداية، لذلك طلقها عتبة بن ابي لهب قبل أن يدخل بها، تزوجت السيدة رقية من عثمان بن عفان-رضي الله عنهما-في مكة وخرجوا مهاجرين بعد ذلك للحبشة، أنجبت السيدة رقية-رضي الله عنها- لعثمان ولداَ سمي عبد الله ولكنه توفي بعمر الستة أعوام.

عندما هاجرت للمدينة، مرضت مرض الموت وبقى عثمان بجانبها يمرضها حتى أنه تخلف عن الخروج لبدرٍ لهذا السبب، توفيت السيدة رقية –رضي الله عنها- بعمر اثنتين وعشرين عاماَ.

السيدة أم كلثوم رضي الله عنها

اسلمت السيدة أم كلثوم – رضي الله عنها- منذ بداية البعثة كأمها وبقية أخوتها، وكانت تحت عتيبة بن ابي لهب فطلقها قبل أن يدخل بها بسبب إسلامها.

بعد وفاة اختها السيدة رقية، تزوجها عثمان بن عفان وكان هذا في العام الثالث من الهجرة، توفيت السيدة أم كلثوم- رضي الله عنها- في شهر شعبان في العام التاسع من الهجرة، حيث أمر النبي النساء بتغسيلها وجلس على قبرها.

السيدة فاطمة رضي الله عنها

ولدت السيدة فاطمة- رضي الله عنها- قبل بعثة النبي” صلى الله عليه وسلم” بوقت قليل، كانت السيدة فاطمة- رضي الله عنها- اصغر بنات النبي وآخرهم. وكان لها من الكنيات  الزهراء، وأم أبيها. بعد الهجرة إلى المدينة تزوجها على بن أبي طالب – رضي الله عنه – وكان هذا في شهر محرم في السنة الثانية من الهجرة.

أنجبت السيدة فاطمة لعلي بن ابي طالب من الأبناء الحسن والحسين ومحسن، ومن البنات زينب وأم كلثوم، وقد بشرها النبي “صلى الله عليه وسلم” انها سيدة نساء العالمين، فقد قال النبي” صلى الله عليه وسلم”( حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، فاطمة بنت محمد و آسيا امرأة فرعون).

كانت السيدة فاطمة من أهم من روى عن النبي- صلى الله عليه وسلم- وروى عنها أبنائها وزوجها، توفيت السيدة فاطمة في شهر رمضان في العام الحادي عشر من الهجرة وغسلها زوجها علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – ودفنت بالبقيع.

شاهد بالفيديو كم عدد بنات الرسول ” صلى الله عليه وسلم”

وفي النهاية نكون وضحنا الإجابة على السؤال كم عدد بنات الرسول ” صلى الله عليه وسلم” ؟ على أمل أن تنال اعجابكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :برجاء كتابة الحلم كاملا مع الحالة الاجتماعية