كيف تعرف انك رأيت الرسول في المنام؟

Sara Ghaziآخر تحديث :

رؤية الرسول – صلى الله عليه وسلم – في المنام من الرؤى المستحبة والتي يتمنى الجميع رؤيتها، فرؤية الرسول – صلى الله عليه وسلم – حق كما ثبت عن قوله عليه أفضل الصلاة والسلام.

وهنا في تلك المقالة سوف نعرف معكم كيف تعرف انك رأيت الرسول في المنام بالتفصيل.

كيف تعرف انك رأيت الرسول في المنام

كيف تعرف انك رأيت الرسول في المنام

رؤية النبي – صلى الله عليه وسلم – من الأمور التي يتمناها المؤمنين، لأنها رؤية حق، فقد ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قوله” من رآني في المنام، فقد رآني” وقولاَ آخر،” من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي”.

من المعروف للجميع أن الحلم يكون من الشيطان وخاصةَ إن كان به ما يزعج أو ينفر، أما الرؤية تكون من الله سبحانه وتعالى والرؤيا الصالحة يراها العبد الصالح، فكما قال نبينا الكريم(ص):” الرؤية الصالحة يراها العبد الصالح أو ترى له”.

ومن المعروف أن لنبينا الكريم ( ص)، شكل وهيئة خاصة كما ورد لنا في الأثر ومن السلف الصالح، فإن تم رؤيته على حالة مغايرة للحالة الموصوفة لنا، فقد التبس الأمر عليه.

وكذلك عند رؤية الرسول – صلى الله عليه وسلم- وبه صفة ليست من صفاته، فتعتبر التباس على الرائي لا اكثر ولا أقل.

ومن أهم العلامات التي تؤكد رؤية النبي( ص) من عدمها، هو قوله ما يخالف للشرع، فإن تم رؤيته يشتم أو يلهو أو يدعو لما هو فيه مخالفة للشرع والشريعة والدين والعرف، فتلك الرؤية ليست للنبي ولكن التباس.

وكما ذكر لنا العلماء أن الرؤية متعلقة بالنظر والصور والشكل وليست متعلقة بالسمع والكلام.

أما من العلامات التي تؤكد للرائي أنه رأى الرسول( ص)، هو أن يقول له” أنا الرسول” أو أن يقال له أن الذي يراه هو النبي محمد( ص).

وكذلك يكون الرائي من أصحاب الرؤى الحق بمعنى أن يكون صادقاَ في حياته وكذلك تكون رؤيته واضحة لا لبس فيها وثابتة في ذاكرته.

,هناك الكثير من الأمرو أو المجربات – كما ورد لنا عن الصالحين – والتي إن فعلها الشخص فقد يمن الله عليه برؤية الرسول- صلى الله عليه وسلم.

اول تلك المجربات اتباع هديه وسنته وأوامره صلى الله عليه وسلم.

والبعض يقول قراءة سورة الإخلاص سبعين مرة، وقراءة سورة المزمل ل41 مرة وقراءة سورة الكوثر 1000مرة.

ولكن من المؤكد هو اتباع هديه وكثرة الصلاة عليه والتحلي بخلقه الكريم والاقتراب من معاملاته، حيث قال سفيان الثوري: المحبة اتباع الرسول- صلى الله عليه وسلم، وكذلك كثرة التفكير بالنبي – عليه أفضل الصلاة والسلام- وأداء الفروض والنوافل وكذلك النوم على طهارة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب على الرائي الا يقص قصته على أي شخص كان إلا إن كان متاكداَ أنه ذا علم وناصح حتى يحسن التأويل.

لذلك فمن يرى تلك الرؤية عليه التوجه لكبار hلعلماء والمشايخ فيسرد الرؤية لهم حتى يتأكدوا من صحتها.

وكذلك إن كانت بها إشارة أو رسالة يجهلها أم أنها مجرد أحلام نتيجة كثرة التفكير.

أما رؤية  النبي- صلى الله عليه وسلم- في المنام في العموم بصفاته المعروفة وعلى هيئة حسنة و مبشرة بالخير كالتحدث معه أو السلام عليه أو غيره، فتكون بشرى للمؤمن بالخيرات وكذلك حسن الخاتمة.

أما في حالة رؤيته غير راضي عنه أو غاضب وحزين، فهذا قد يشير للرائي لتقصير يفعله في دينه وطاعاته والتزاماته، فعليه التوبة والرجوع وإدراك ما فاته قبل فوات الأوان.

شاهد أيضاً :

رأيت الرسول في المنام ولم أرى وجهه

شاهد بالفيديو كيف تعرف انك رأيت الرسول في المنام

قدمنا لكم إجابة سؤال كيف تعرف انك رأيت الرسول في المنام ؟ مع تحيات اسرة فريق موقع في الاحلام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :برجاء كتابة الحلم كاملا مع الحالة الاجتماعية