كم عدد ابناء الرسول “صلى الله عليه وسلم ” ؟

Sara Ghaziآخر تحديث : منذ 3 ساعات
Sara Ghazi
اسئله دينيه واجوبتها

كم عدد ابناء الرسول ( صلى الله عليه وسلم) ؟… سؤال يتداوله البعض خاصةَ ممن يبحثون عن الاسئلة الدينية او عن سيرة النبي ﷺ.

أرسل الله لنا رسولنا الكريم رحمة للعالمين، ليهدي الناس أجمعين ويخرجهم من ظلمات الكفر إلى نور الهداية والإيمان والوحدانية.

وقد رزق الله سبحانه وتعالى سيدنا محمداَ( عليه أفضل الصلاة والسلام) بثلاثة من الأبناء وأربعةَ من البنات.

وهنا في تلك المقالة سوف نجيب لكم على سؤال كم عدد ابناء الرسول ( صلى الله عليه وسلم) وسنذكر لكم بعض المعلومات عنهم فتابعوا معنا.

 

كم عدد ابناء الرسول

كم عدد ابناء الرسول

كما ذكرنا لكم في الأعلى أن الله تعالى منح رسولنا الكريم ثلاثة من الأبناء الذكور، ولكنهم توفوا جميعهم في حياة الرسول -عليه الصلاة والسلام.

ولعل بعض العلماء يذكرون أن هناك بعض الحكم من وفاتهم في عمرصغير في حياته، حيث يقال أن وفاتهم من أجل عدم فتنة الناس بهم أو ادعائهم للنبوة بعد وفاة الرسول الكريم (ص)، وربما تكون تعزية لمن فقدوا أولادهم صغاراَ، وبالطبع تعزية لمن لم يرزقوا بأولاد.

ومن الحكمة الواضحة أيضاَ لوفاة أبناء النبي ( صلى الله عليه وسلم) – أن الأنبياء والرسل مثلهم مثل باقي البشر يبتليهم الله بالشدائد بل أنهم يكونون أكثر الناس ابتلاءاَ أحياناَ.

كم عدد ابناء الرسول من الذكور

من الجدير بالذكر أن السيدة خديجة هي من أنجبت للنبي ( صلى الله عليه وسلم) جميع أبناءه من الذكور والإناث إلا إبراهيم.

و أبناء النبي من الذكور هم كالتالي :

  • القاسم: وهو الأكبر من اولاد الرسول( صلى الله عليه وسلم)، حيث كان النبي يكنى باسمه. وقد ولد القاسم قبل النبوة، ويقال أن القاسم قد عاش سبعة عشر شهراَ قبل أن يتوفى، وبذلك يكون القاسم أول أبناء النبي ( صلى الله عليه وسلم) موتاَ.
  • عبد الله: لم يحدد المؤرخين تاريخ ولادته ما إذا كان قبل النبوة أم بعدها، ولكن الرأي الراجح أنه ولد بعد بعثة النبوة حيث أنه كان يلقب بالطيب الطاهر،ومات عبد الله بعمر صغير.
  • إبراهيم: وهو الولد الثالث للنبي (صلى الله عليه وسلم). وكان إبراهيم ابن الرسول ( عليه أفضل الصلاة والسلام) من السيدة مارية القبطية، ولد إبراهيم في سنة ثمانية بعد الهجرة، ولكنه توفي صغيراَ كأخويه القاسم وعبد الله.

كم عدد ابناء الرسول من الإناث

أنجبت السيدة خديجة – رضي الله عنها – للنبي ( صلى الله عليه وسلم ) أربعة من البنات وهن:

  • زينب: ولدت السيدة زينب – رضي الله عنها – قبل النبوة، ثم آمنت مع أبيها، ونالها من العذاب في بدء البعثة ما نال المؤمنين ولكنها صبرت على ذلك، لم يؤمن زوجها في البداية بل أنه ظل مشركاَ حتى السنة السادسة بعد الهجرة، وعندما آمن ودخل للإسلام، تزوج السيدة زينب- رضي الله عنها- مرة أخرى، وكان لها من الأولاد على وأمامة. توفيت السيدة زينب في السنة الثامنة بعد الهجرة.
  • رقية: كانت السيدة رقية تصغر السيدة زينب ثلاث سنين، وقد أسلمت مع الرسول( صلى الله عليه وسلم) منذ البداية. تزوجت بعتبة بن أبي لهب أولاَ ثم طلقها، وتزوجها بعد ذلك عثمان بن عفان- رضي الله عنه. كانت حاضرة للهجرتين الأولى والثانية. مرضت السيدة رقية أثناء تجهيز النبي لغزوة بدر ثم ماتت.
  • أم كلثوم: تزوجها عثمان بن عفان- رضي الله عنه- بعد وفاة السيدة رقية، وبهذا تم تلقيبه بذي النورين؛ لأنه تزوج اثنتين من بنات النبي( صلى الله عليه وسلم)، لم تنجب السيدة أم كلثوم لعثمان أبناء. وتوفيت أم كلثوم في السنة السابعة للهجرة.
  • فاطمة: ولدت السيدة فاطمة قبل بعثة النبوة بخمس سنوات، وكانت أحب الناس إلى النبي( ص)، تزوجت علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- وأنجبت له الحسن والحسين ومحسن، وتوفي محسن في عمر صغيرة، وأنجبت أيضاَ من البنات زينب وأم كلثوم، توفيت السيدة فاطمة- رضي الله عنها- بعد وفاة النبي بستة أشهر فقط وبذلك كانت أول من لحق به من أهله.

شاهد أيضاً :

كم عدد زوجات النبي

شاهد بالفيديو كم عدد أبناء النبي صلى الله عليه وسلم ؟ 

وفي نهاية المقالة نكون شرحنا لكم كم عدد ابناء الرسول( صلى الله عليه وسلم) من الذكور والإناث؟… على أمل أن تنال اعجابكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *