هل تفسير الاحلام حرام ؟

آلاء الجيارآخر تحديث :

يتساءل كثير من الأشخاص هل تفسير الاحلام حرام، فكثيراً ما يرى الشخص في منامه أحلاماً غريبة وأموراً مدهشة تثير لديه فضولاً للتعرف على ما يمكن أن يحملها ظهوره له من تأويلات ورسائل وإشارات، فالأحلام مرآة تعكس حياة الرائي  ولكن دائماً ما تكون غامضة وتحتاج إلى شخص ذو علم لتفسيرها ونقل رسائلها المبهمة.

ولأن ديننا الإسلامي هو مرجعنا وإكسير حياتنا كان من الضروري أن نتحقق أولاً من أن تفسير الأحلام والإيمان بإشاراتها ليس من الأمور التي حرمها الله تعالى،  وسنعرض لكم خلال سطور مقالنا الحكم الشرعي لتفسير الأحلام، فتابعوا لتعرفوا.

هل تفسير الاحلام حرام
هل تفسير الاحلام حرام

هل تفسير الاحلام حرام

يرغب كثير من الأشخاص في معرفة هل تفسير الاحلام حرام، وقد أكد الفقهاء وأهل العلم أن تفسير الأحلام الرؤى يعد من العلوم الظنية، التي لا يمكننا القطع بصحة تأويلها، فلا يعلم حقيقة الأحلام وما تحمله من رسائل لصاحبها ووقت تحققها إلا الحق تبارك وتعالى، ولكن لا يوجد مانع شرعي من البحث عن تأويلها للاستئناس والاسترشاد بها، ويستدل على ذلك بقول رسول الله صلى الله تعالى وسلم كما جاء على لسان أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه:

إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها، فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها وليحدث بها، وإذا رأى غير ذلك مما يكره، فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها، ولا يذكرها لأحد، فإنها لا تضره. رواه البخاري.

ولكن من الضروري أن يكون مفسر الأحلام عالماً ومطلعاً بما يقوم بتفسيره، والدليل على ذلك قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم :

(الرُّؤيا على رِجْلِ طائرٍ ما لم تُعبَرْ، فإذا عُبِرَتْ وقَعَتْ، قال: وأحسَبُهُ قال: ولا يقُصُّها إلَّا على وَادٍّ، أو ذي رأيٍ).

[أخرجه أبو داود، صالح]

اقرأ عن :

تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الالف

شاهد بالفيديو هل تفسير الاحلام حرام ؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :برجاء كتابة الحلم كاملا مع الحالة الاجتماعية