ما هي اضغاث الاحلام والفرق بين اضغاث الاحلام وحديث النفس

Sara Ghaziآخر تحديث : منذ شهر واحد
Sara Ghazi
تفسير ابن سيرين باب الحروف

ما يراه الإنسان وهو نائم يمكن تصنيفه إلى ثلاثة أصناف هم الرؤيا، أضغاث الأحلام و حديث النفس، ولكل تصنيف منهم تفاصيله المختلفة ودلالاته المحددة التي تختلف عن الآخر.

وهنا سوف نتحدث معكم باستفاضة عن بعض النقاط منها: ما هي اضغاث الاحلام، هل أضغاث الأحلام تتحقق، اضغاث الاحلام للحامل و الفرق بين أضغاث الأحلام وحديث النفس فتابعوا معنا تلك المقالة للنهاية.

ما هي اضغاث الاحلام

ما هي اضغاث الاحلام

أولاَ يجب علينا أن نجيب على تساؤل مهم جداَ وهو ما هي اضغاث الاحلام ؟ … اضغاث الأحلام عبارة عن مواقف وأحداث يراها النائم أثناء النوم وتكون نابعة من كثرة تفكيره في أحداث محزنة أو أمر هام قبل الخلود للنوم مما يؤدي إلى تداخلها وتصبح غير مفهومة وبذلك يصعب فهمها وتفسيرها.

ومن الممكن أن تكون تلك الأضغاث انعكاس لأحداث وأمور يمر بها الشخص في واقعه ومرتبطة بها لذلك تكون نابعة من عقله الباطن.

وأحياناَ تكون تلك الأضغاث ناتجة عن امنية دفينة أو رغبة للشخص يتمنى تحقيقها، وهناك رأي للعلماء يقول أن اضغاث الاحلام ترتبط أيضاَ بالصدمات أو المواقف الصعبة المؤثرة على حياة الشخص.

لذلك من الصعب تفسير تلك الاضغاث أو تحديد هويتها ودلالاتها لأنها انعكاس لواقع الشخص وحياته وما يواجهه أثناء نهاره.

شاهد أيضاً :

أسباب كثرة الأحلام والكوابيس

دعاء الاحلام المزعجة

هل أضغاث الأحلام تتحقق

وبعد أن تعرفنا معاَ ما هي اضغاث الاحلام يأتي الدور على التساؤل الذي يبحث الكثيرين عن اجابته، هل أضغاث الأحلام تتحقق ؟..

وكما ذكرنا أن أضغاث الاحلام عبارة عن مواقف متداخلة وأمنيات ورغبات دفينة يترجمها العقل الباطن بشكل أحلام.

لذلك تكون انعكاساَ لحياته الواقعية ليس إلا ومن هنا يمكننا القول أن أضغاث الأحلام لا يتم تفسيرها ولا تتحقق.

اضغاث الاحلام للحامل

من المعروف أن المرأة التي تدخل إلى مرحلة الحمل تبدأ مرحلة جديدة من التغير في كل شيء قد يصاحبها بعض الاضطرابات أو الآثار الجانبية مثل كثرة اضغاث الاحلام للحامل.

وبعد القيام بعدة دراسات عن اضغاث الاحلام للحامل، وجد أن اغلبية الحوامل ينتابهن الكثير من الكوابيس والاحلام المزعجة أثناء فترة حملهن خاصةَ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من حملهن لتتطور وتصبح مخيفة ومفزعة.

والسبب في ذلك كما ذكر الأطباء النفسيين، أنه يرجع للتغير الحاد في الهرمونات أثناء فترة الحمل مما يزيد نوم حركة العين السريعة والتي يكون بها الأحلام، ثم تستيقظ المرأة الحامل بعدها مباشرةَ لذلك فتتذكر تفاصيل حلمها وأحداثه بوضوح.

ومن أكثر الرموز التي تظهر في اضغاث الاحلام للحامل هي الحيوانات، والمياه والسباحة بداخلها.

الفرق بين أضغاث الأحلام وحديث النفس

وبعد أن عرفنا ما هي اضغاث الاحلام بشكل عام، نبدأ بالتطرق لمعرفة الفرق بين اضغاث الأحلام وحديث النفس، ولذلك يجب أولاَ تعريف كلا النقطتين لمعرفة الفرق بينهما.

أضغاث الاحلام : اضغاث الاحلام تكون عبارة عن انعكاس للأحداث التي تحدث في واقع الشخص، وتكون من عمل الشيطان لإخافة وترويع الشخص وإفزاع قلبه، لذلك يجب عدم قص تلك الاحلام على أحد.

حديث النفس : يرى فيه النائم أمنياته ورغباته التي يتمنى تحقيقها في الواقع مثلاَ : أن ترى المرأة المتزوجة التي تأخرت في الانجاب أنها حامل أو وضعت طفل.

أو أن يحلم الشخص الذي يعاني من أزمات مادية أنه لديه الكثير من الأموال أو أنه يسافر ليعمل في وظيفة ومنصب مرموق، وأن تحلم مثلاَ الفتاة العزباء أنها تتزوج بحبيبها.

ولكن على الجانب الآخر يمكن أن يحتوي حديث النفس على ما يخشى الشخص أن يحدث في الواقع، مثل أن يحلم شخص ما أنه يموت وبشكل بشع ويكون في واقعه يخاف الموت، أو أن يواجه شخص أو شيء معين يخاف منه فيستيقظ بعد ذلك مفزوعاَ.

شاهد بالفيديو ماهي اضغاث الاحلام

تحدثنا معكم بالتفصيل عن ما هي اضغاث الاحلام والفرق بين اضغاث الاحلام وحديث النفس. نرجو أن ينال المقال اعجابكم، ويسعدنا تواصلكم معنا من خلال التعليقات وارسال أحلامكم لتفسيرها في أسرع وقت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *