لماذا لا نحلم بالميت ؟ و كيف يمكننا رؤية الميت بالمنام؟

Sara Ghaziآخر تحديث :

لماذا لا نحلم بالميت ،عند وفاة شخص عزيز يشعر البعض بالحنين و الاشتياق إليه والاحتياج لرؤيته ولكن هذا شيء من المستحيلات.

فيكون الحل الوحيد هو رؤيته في المنام ليشبعوا تلك المشاعر الفياضة، ولكن هذا الحل ليس بالمضمون أو الذي يمكن تحقيقه بسهولة، وهنا يحزن البعض ويتسائلون لماذا لا نحلم بالميت رغم كثرة التفكير به؟..وهذا ما سنعرفه معا من خلال قراءة تلك المقالة فتابعوا معنا.

لماذا لا نحلم بالميت

لماذا لا نحلم بالميت

من الجدير بالذكر ان ما يراه الإنسان وهو نائم ليس نوعاَ واحداَ بل ثلاثة أنواع مختلفة من الأحلام، الأول يكون رؤية صادقة وحق وتعتبر رسالة من الله تعالى، الثاني يكون انعكاس لكثرة التفكير في أمر ما ثم يقوم العقل الباطن بتفريغ المشاعر المكنونة من خلال دمجها في أحداث ترضي النائم، والنوع الثالث هو أضغاث الأحلام وتكون من عمل الشيطان.

وعندما نتكلم عن رؤية الشخص الميت، فمن الممكن أن يكون الحلم مجرد انعكاس لكثرة تفكير الرائي بالشخص المتوفي خاصةَ إن كان عزيز عليه ويشتاق لرؤيته، ولكن ربما لا يمكن لشخص آخر رؤية المتوفي ويحدث لديه حالة من الحزن ويتسائل عن سبب هذا.

وتقول الآراء في هذا الشأن أنه ربما يرجع لعدة أسباب منها:

  • أحياناَ يكون الشخص الحي مشتاقاَ لرؤية الميت في منامه ولايظهر له ويكون هذا ربما لغفلته عن تذكر هذا الميت بالدعاء له أو اخراج الصدقات من أجله فلا يعود على الميت أي فائدة أو ثواب منه فلا يظهر له.
  • ومن الممكن أن يظهر الشخص الميت في المنام ولكن لا يستطيع الرائي تحديد ملامحه أو شكله المعتاد عليه، كأن يظهر بملامح مبهمة وبالتالي يظن الرائي أنه ليس هذا الشخص المتوفي.
  • وهناك أيضاَ سبب آخر وهو أن الشخص الحي من الممكن أن يكون دائم ذكر مساوئ وسيئات الشخص المتوفي فلذلك لا يراه في المنام.

ولكن لا يمكننا الجزم بأن تلك الأسباب حقيقية أو فعلية، لأن تلك الأمور لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى وليس للبشر يد بها، ولكن علينا القول أن رؤية الشخص الميت ليست بالضرورة مقياس حقيقي للرضا لديه، ولكنها تكون منة وهبة من الله سبحانه وتعالى يخص بها بعض الصالحين لرؤية فقيدهم واشباع تلك الرغبة لديهم.

شاهد أيضاً :

الحلم بالاموات كثيرا

كيف يمكننا رؤية الاموات في المنام ؟

لمن يقولون لماذا لا نحلم بالميت ،نقول هم أن هناك بعض الطرق التي قد تساعد في تحقيق تلك الرغبة في رؤية الميت في المنام مثل:

  • أولاَ أن يكون الشخص الحي دائم الدعاء للميت بأن يغفر الله له ويرحمه ويدخله الجنة، فتلك الأدعية تعود بالثواب والنفع للميت مما يرفعه درجات في الدار الآخرة.
  • كثرة إخراج الصدقات بنية المغفرة والرحمة لهذا الشخص الميت لأنها أكثر الأشياء التي يسعد بها الميت في قبره فيأتي له مستبشراَ.
  • أن يكون الشخص الحي دائم ذكر محاسن وطاعات وصالح أعمال الشخص المتوفي كالصلاة والصيام والزكاة وغير ذلك من الأعمال الصالحة.
  • عندما يكون الشخص المتوفي هو الأب أو الأم، فيجب على الأبناء التحلي بالأخلاق الحميدة والسيرة الحسنة لأن ذلك يسعده وتخبره الملائكة بصلاح حال أولاده وأهله.
  • قد ورد لنا أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قد قال أنه يصح للحي أن يصوم عن الشخص الميت ويكون له ثوابه، حيث قال “صلى الله عليه وسلم”( من مات وعليه صيام، صام عنه وليه) أي أبنائه من الذكور أو الإناث وكذلك زوجته.
  • في حالة وفاة الشخص وعليه دين، فيجب على أهله أو أقاربه قضاء هذا الدين عنه ليرتاح من حمله.
  • يمكن للشخص الحي أن يحج أو يعتمر ويهب ثواب الحج او العمرة كاملاَ للشخص الميت وهذا بحسب إجازته لنا من رسولنا الكريم(ص).

شاهد بالفيديو لماذا لا نحلم بالميت ؟

وبهذا نكون قد شرحنا لكم كافة الآراء فيما يخص لماذا لا نحلم بالميت؟ و كيف يمكننا رؤية الميت في المنام؟، على أمل أن تنال المقالة اعجابكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :برجاء كتابة الحلم كاملا مع الحالة الاجتماعية