كيفية صلاة الحاجة ودعاء صلاة الحاجة وأفضل أوقاتها

Sara Ghaziآخر تحديث : منذ 6 ساعات
Sara Ghazi
تفسير الاحلام العبادات

صلاة الحاجة من أنواع الصلوات التي يلجأ إليها المسلم لطلب المعونة والمساعدة من الله سبحانه وتعالى بغرض تحقيق غاية أو حاجة معينة، أو بغرض كشف غمة أو رفع ظلم وغيره ومن الأسباب.

وهناك الكثيرين يتسائلون عن كيفية صلاة الحاجة بالطريقة الصحيحة ووقتها ودعائها، ولذلك سنشرح لكم اليوم بالتفصيل كيفية صلاة الحاجة، دعاء صلاة الحاجة، أوقات صلاة الحاجة، كيفية صلاة الحاجة للزواج و صلاة الحاجة للصلح بين الزوجين فتابعوا معنا.

كيفية صلاة الحاجة

كيفية صلاة الحاجة

من الجدير بالذكر أن صلاة الحاجة عبارة عن ركعتين بتسليمة واحدة بغير أوقات الصلاة المفروضة، أو بغير وقت صلاة الفرض.

وتكون صلاة الحاجة ايضاَ بغير الأوقات التي يمنع بها الصلاة مثل بعد شروق الشمس حتى استوائها.

وأيضاَ قبل غروب الشمس، وتكون الصلاة فردية وليست جماعة.

وتكون بداية بالوضوء بالشكل الصحيح مع استحضار نية صلاة الحاجة والتوجه إلى الله تعالى بقلب خاشع.

ثم تبدأ بصلاة ركعتين مع قراءة ما تيسر من القرآن، وهناك آراء لبعض العلماء بأفضلية قراءة سورتي الكافرون والإخلاص.

وبعد الانتهاء من الصلاة والتسليم، يحمد المسلم الله عز وجل ويثني عليه ويصلي على النبي( صلى الله عليه وسلم) ثم يقول دعاء الحاجة ثم يصلي على النبي مرة أخرى.

شاهد أيضاً :

رموز مبشرة في المنام

دعاء صلاة الحاجة

أما عن دعاء صلاة الحاجة، فكما قال نبينا الكريم (صلى الله عليه وسلم)” إذا كان لعبد عند الله حاجة أو بني آدم فقام فتوضأ وأحسن الوضوء ثم أحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال: ” لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك بموجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، الغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، ربي لا تدع لي ذنباَ إلا غفرته، ولا هماَ غلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها يا أرحم الراحمين” ثم يدعو بعد ذلك بحاجته من خير الدنيا والآخرة.

أوقات صلاة الحاجة

تقول آراء الفقهاء أن أوقات صلاة الحاجة ليست محددة، أي أنه يجوز للمسلم أن يصلي صلاة الحاجة في أي وقت يريده سواء ليلاَ أو نهاراَ.

ولكن لا تكون صلاة الحاجة في وقت صلاة الفرض، ويفضل أن تكون منفردة وليست جماعة طالما أنها تطوعاَ.

ولكن هناك بعض الأوقات التي يحرم بها صلاة الحاجة كما يحرم بها أي صلاة سواء الفرض أو التطوع والنوافل وغيرها، وهي وقت شروق الشمس وحتى استوائها في السماء، ووقت غروب الشمس وحتى آذان المغرب.

و رأي آخر يقول بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر أما دون ذلك فلا شيئ فيها.

كيفية صلاة الحاجة للزواج

و بالنسبة للسؤال عن كيفية صلاة الحاجة للزواج، فنجد أن لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية أجازت ذلك.

وأضافت أنها تكون بالوضوء بشكل صحيح، ثم صلاة ركعتين بتسليمة واحدة كما ذكرنا بالأعلى وقراءة دعاء صلاة الحاجة ثم التضرع لله تعالى والدعاء له بالزوج الصالح المعين على أمور الدين والدنيا.

وكذلك للأعزب أن يدعو الله عز وجل أن يرزقه بالزوجة الصالحة التقية التي تعينه على أمور دينه ودنياه.

وفي النهاية نقول “اللهم إن كان هذا خيراَ لي فوفقني فيه، وإن ان غير ذلك فاصرفني عنه”.

صلاة الحاجة للصلح بين الزوجين

ومن المعروف أن الصلاة خاصةَ صلاة الحاجة من النوافل والسنن التي نتقرب بها لله عز وجل، وهي صلاة جائزة لكل أمور الحياة كالزواج والعمل والتشارك والصلح وكل شيئ.

لذلك فإن صلاة الحاجة للصلح بين الزوجين جائزة طالما نسأل الله عز وجل التوفيق إن كان خيراَ والانصراف عنه إن كان شراَ، وهذا من آداب الدعاء لله عز وجل.

ومن المعروف أن الصلح بين الزوجين هو أمر لا يحل حراماَ ولا يحرم حلالاَ لذلك فتجوز صلاة الحاجة للصلح بين الزوجين طالما كانت بضوابطها المعروفة.

شاهد بالفيديو كيفية صلاة الحاجة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.