كم عدد الخلفاء الراشدين بالترتيب

Sara Ghaziآخر تحديث :

كم عدد الخلفاء الراشدين ؟ سؤال نجيب عليه بعد أن نعرف ما المقصود بالخلفاء الراشدين، ومن هم، وما هي أهم أعمالهم.

كان الرسول” صلى الله عليه وسلم” قبل وفاته هو المسئول الأول عن مراعاة شئون المسلمين بما يتوافق مع ما جاء في كتاب الله، وما جاء في السنة النبوية، ولكن بعد وفاته أصبح هناك مأزق كبير لأن المسلمين أصبحوا في حاجة ماسة إلى من يقضي في شئونهم ويرعى مصالحهم وحياتهم وفق القرآن الكريم والسنة.

ولمعرفة كم عدد الخلفاء الراشدين وما قاموا به، تابعوا معنا تلك السطور القليلة التالية.

كم عدد الخلفاء الراشدين

كم عدد الخلفاء الراشدين

قبل أن نتسائل كم عدد الخلفاء الراشدين، علينا أن نعرف أولاَ ما المقصود بقول الخلفاء الراشدين ومن هم؟.. الخلفاء الراشدين هم الخلفاء الذين تم توليتهم بإجماع المسلمين بعد وفاة الرسول “صلى الله عليه وسلم”، وعدد هؤلاء الخلفاء هو اربعة ( أبي بكرٍ الصديق- عمر بن الخطاب- عثمان بن عفان- على بن أبي طالب).

الخليفة الراشد الأول: أبو بكر الصديق

هو عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي، حيث كان أول من آمن من الرجال بالنبي” صلى الله عليه وسلم” وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة.

كان أبو بكر الصديق صديق للنبي(ص) ورفيق له عند هجرته ليثرب( المدينة المنورة). كان أبي بكر الصديق- رضي الله عنه- خير الناس وأكثرهم إيماناَ وزهداَ، وكان أحب الناس إليه بعد السيدة عائشة –رضي الله عنها، كان لقبه الصديق، حيث أطلقه عليه النبي” صلى الله عليه وسلم” لكثرة تصديقه له.

كان أبو بكر الصديق وزيراَ للنبي(ص) وشهد معه جميع الغزوات والأحداث التي دارت، وعندما أصاب النبي (ص) المرض واشتد عليه، أمر أبي بكر أن يؤم المسلمين في الصلاة. بويع ابي بكر الصديق لخلافة رسول الله(ص) في يوم وفاته حيث بدأ بإدارة شئون الدولة الإسلامية على الفور، وعين القضاة والولاة و وسير الجيوش لمحاربة القبائل المرتدة عن الإسلام، ثم وجه الجيش بعد ذلك فتح بلاد الشام والعراق.

توفي أبو بكر الصديق-رضي الله عنه- يوم الإثنين 22 جمادي الآخرة في سنة 13 هجرية عن عمر يناهز ثلاثاَ وستين عاماَ.

شاهد أيضاً :

أبناء الرسول بالترتيب

الخليفة الراشد الثاني: عمر بن الخطاب

هو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، وكان يلقب بالفاروق لتفرقته بين الحق والباطل، كان عمر بن الخطاب أحد صحابة رسول الله” صلى الله عليه وسلم” وأحد العشرة المبشرين بالجنة، اشتهر عمر بن الخطاب بعدله ورده الظلم وإنصافه للمظلوم سواء أكان مسلم أو غير مسلم.

قبل وفاة أبو بكر وأثناء مرضه، جمع الصحابة وشاورهم في أمر الخلافة من بعده حتى لا يتشتتون، فأجمع الصحابة على اختيار عمر بن الخطاب لفضله وعدله ومنزلته. تولى عمر بن الخطاب خلافة الدولة الاسلامية بعد أبي بكر الصديق في شهر جمادي الآخرة سنة 13 هجرية.

قام عمر بن الخطاب بالعديد من الأعمال منها : تأسيس التقويم الهجري، اتساع أراضي الدولة الإسلامية حتى بلغت أراضي العراق ومصر والشام وليبيا وفارس وشرق الأناضول وخراسان وغيرها، ولعل أهمها هو فتح بيت المقدس عام 16 هجرية.

الخليفة الراشد الثالث: عثمان بن عفان

هو أبو عبد الله عثمان بن عفان الأموي القرشي، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، كان عثمان بن عفان أحد العشرة المبشرين بالجنة.

وكان يكنى بذي النورين حيث أنه  قد تزوج باثنتين من بنات النبي ” صلى الله عليه وسلم” : رقية وبعد وفاتها تزوج أختها أم كلثوم رضي الله عنهما.

هاجر عثمان بن عفان الهجرتين الأولى والثانية، حيث ذهب إلى الحبشة في الهجرة الأولى مع بقية المهاجرين، ولكنه عاد لمكة وهاجر بعد ذلك إلى يثرب. كان من الأصدقاء المقربين والمحببين للنبي(ص) بسبب أخلاقه وحياءه المعروف وكرمه، حيث أنه كان يبذل ما يملك من الأموال من أجل نصرة الإسلام والمسلمين.

بعد وفاة الخليفة عمر بن الخطاب، ثم مبايعة عثمان بن عفان للخلافة بعد الشورى بينهم، واستمرت خلافته ما يقرب من اثنى عشرة سنة.

قام عثمان بعدة أعمال منها جمع القرآن الكريم في مصحف واحد، توسعة المسجد الحرام، و فتح العديد من البلاد مثل أرمينية وخراسان وقربص وإفريقية وغيرها.

أنشأ عثمان أول أسطول بحري في الدولة الاسلامية لصد هجمات البيزنطيين. وتم اغتياله يوم الجمعة 18 من ذي الحجة سنة 35 هجرية أثناء الفتنة عن عمر يناهز اثنتان وثمانون عاماَ.

الخليفة الراشد الرابع: على بن أبي طالب

هو أبو الحسن على بن ابي طالب الهاشمي القرشي، وهو ابن عم رسول الله” صلى الله عليه وسلم” وأحد صحابته المقربين ومن آل بيته وكذلك صهره.

وكان علياَ من العشرة المبشرين بالجنة وأول الأئمة لدى الشيعة، كان على بن أبي طالب أول من آمن بالرسول من الصبيان وكان شديد الإيمان والتعلق به، حيث أنه نام في فراشه ليلة هجرة الرسول” صلى الله عليه وسلم” إلى يثرب ثم لحق به بعد ثلاثة أيام. زوجه النبي”صلى الله عليه وسلم” ابنته فاطمة في العام الثاني من الهجرة.

عرف عن علي بن أبي طالب شجاعته وشدته وقوته وبراعته في القتال حيث شارك في جميع الغزوات ما عدا غزوة تبوك، وكان موضع ثقة النبي وأحد وزرائه وسفرائه.

تم مبايعة على بن أبي طالب للخلافة بعد عثمان في سنة 35 هجرية، وكانت مدة حكمه بين الخمس سنوات وبضعة أشهر. كانت فترة حكمه معروفة بعد الاستقرار السياسي وكذلك بفترة الفتن، واستشهد بالنهاية على يد عبد الرحمن بن ملجم وكان في شهر رمضان عام 40 هجرياَ.

شاهد بالفيديو من هم الخلفاء الراشدين و كم عدد الخلفاء الراشدين 

وبهذا نكون قد عرفنا كم عدد الخلفاء الراشدين، ومن هم، وما هي أهم أعمالهم، على أمل أن تنال المقالة اعجابكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :برجاء كتابة الحلم كاملا مع الحالة الاجتماعية