كم عدد ايات القران الكريم ؟ وكم عدد سور القرآن وكلماته ؟

Sara Ghaziآخر تحديث : منذ شهرين
Sara Ghazi
اسئله دينيه واجوبتها

كم عدد ايات القران الكريم ؟ أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على نبينا الكريم سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” عن طريق ملك الوحي سيدنا جبريل، فكان الوحي ينزل على النبي محمد” صلى الله عليه وسلم” بالتواتر وهذا خلال ثلاثة وعشرون عاماَ ليتم بها القرآن الكريم بسوره وآياته.

ولكن ربما يراود البعض تساؤل مهم وهو كم عدد ايات القران الكريم؟…هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذه المقالة.

كم عدد ايات القران الكريم

 

كم عدد ايات القران الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل الذي هو أحد الكتب السماوية الثلاثة، بل هو آخرها وخاتمها، فالقرآن الكريم هو الدستور لكل حياة المسلمين والذي يرجعون إليه في كافة مناحي حياتهم، كالمواريث، وأصول البيع والشراء، والعبادات، العقائد، الزواج والمعاملات اليومية وغيرها.

ولقد حرص المسلمون على إحصاء الأعداد التي تخص القرآن الكريم، كعدد سوره، آياته، حروفه وأحزابه وما غير ذلك.

أما عن اجابة سؤال كم عدد ايات القران الكريم، فنقول أن آيات القرآن الكريم تبلغ ستة آلاف وثلاثمئة وثمان وأربعون آية( 6348 آية)  بعد حساب البسملات، أما عدد الآيات دون حساب البسملات فهي ستة آلاف ومئتين وست وثلاثين آية( 6236 آية).

والجدير بالذكر أن أكبر سور القرآن الكريم من حيث عدد الايات هي سورة البقرة بعدد آيات يبلغ 286 آية، أما عن اقصر سورة في عدد الآيات هي سورة الكوثر حيث تبلغ آياتها ثلاثة من الآيات فقط.

ويجدر بنا ذكر أن عدد أجزاء القرآن الكريم ثلاثين جزءاّ(30)، ويبلغ عدد سور القرآن الكريم مئة واربع عشرة سورة، ما بين السور المكية والسور المدنية.

وتبلغ عدد كلمات القرآن الكريم سبع وسبعون الفاَ وأربعمئة وسبعة وثلاثين كلمة، أما عن عدد أحرف القرآن الكريم فهو ثلاثمائة وعشرون الفاَ وخمسة عشر حرف.

شاهد أيضاً :

كم عدد الانبياء والرسل

شاهد بالفيديو كم عدد آيات القرآن الكريم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *